منتدى جنة


‏جمال الدنيا‏:‏ ينبع من عينيك‏ !
 
الرئيسيةمفاتيح جنةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح بعض أحاديث آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولا
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد الرسائل : 1568
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 31253
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح بعض أحاديث آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس   السبت فبراير 27, 2010 12:21 am

شرح بعض أحاديث آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس
عن يعيش بن طفخة الغفاري رضي الله عنه قال : قال أبي : بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال : " إن هذه ضجعة يبغضها الله " فنظرت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أبو داود بإسناد صحيح .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قعد مقعدًا لم يذكر الله تعالى فيه ، كانت عليه من الله تعالى ترةٌ ، ومن اضطجع مضجعاً لا يذكر الله فيه ، كانت عليه من الله ترةٌٌ " رواه أبو داود . بإسناد حسن .

" التِّرَةُ " بكسر التاء المثناة من فوق ،وهي : النقص ، وقيل : التَّبِعة.




الشرح
[size=21]

هذه من الأحاديث الواردة في آداب النوم والاضطجاع ، ذكر فيها المؤلف حديث يعيش بن طفخة الغفاري أنه قال : حدثني أبي أنه كان نائماً في المسجد على بطنه ، فإذا رجل يركضه برجله ويقول : " إن هذه ضجعة يبغضها الله عز وجل " فنظرت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ففي هذا الحديث : دليل على أنه لا ينبغي للإنسان أن ينام على بطنه لا سيما في الأماكن التي يغشاها الناس ، لأن الناس إذا رأوه على هذه الحالة فهي رؤية مكروهة ، لكن إذا كان في الإنسان وجع في بطنه وأراد أن ينام على هذه الكيفية لأنه أريح له ، فإن هذا لا بأس به ، لأن هذه حاجة .

وفي هذا : دليل على جواز ركض الإنسان بالرجل يعني نخسه برجله ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعل ذلك وهو أشد الناس تواضعاً ، ولا يعد هذا من الكبر ، اللهم إلا أن يكون في قلب الإنسان شيء من كبر فهذا شيء آخر ، لكن مجرد أن تركض الرجل برجلك لا يعتبر هذا كبراً ، إلا أنه ينبغي مراعاة الأحوال إذا كنت تخشى أن الرجل الذي تركضه برجلك يرى أنك مستهين به ، وأنك محتقر له فلا تفعل ، لأن الشيء المباح إذا ترتب عليه محظور فإنه يمنع .

ثم ذكر حديث أبي هريرة في الرجل يجلس مجلساً لا يذكر الله فيه ، أو يضطجع مضطجعاً لا يذكر الله فيه ، كان عليه من الله ترة .

والترة يعني الخسارة ؛ أن تجلس مجلساً لا تذكر الله فيه فهذا خسارة ، لأنك لم تربح فيه .

وفيه : دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يكثر من ذكر الله ؛ قائماً وقاعداً وعلى جنبه ، وكذلك إذا اضطجعت مضطجعاً لم تذكر اسم الله فيه يكون عليك من الله ترة أي خسارة .

فأكثر من ذكر الله دائماً وأبداً ، كن كمن قال الله تعالى فيهم : { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب (190) الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم } ، لتكون ممتثلاً لقول الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا (41) وسبحوه بكرة وأصيلاً } . أعاننا الله على ذكره وشكره وحسن عبادته .


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوجين
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1099
العمر : 27
السٌّمعَة : 5
نقاط : 29776
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح بعض أحاديث آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس   الأحد فبراير 28, 2010 9:36 pm

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح بعض أحاديث آداب النوم والاضطجاع والقعود والمجلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة :: المنتدى الاسلامى :: جنة الحديث الشريف-
انتقل الى: